أضرار العادة السرية للمراهقين.. 5 أضرار شديدة الخطر

تُعد العادة السرية من العادات الشائعة بين المراهقين، فهم يفعلون تلك العادة دون أن يشعروا بالخطر الذي تسببه لصحتهم الجنسية والنفسية.

وعلى الرغم من أن العادة السرية لا تتسبب في أضرار مباشرة على الصحة، فهي تؤدي إلى كثير من المشكلات والأضرار النفسية والاجتماعية، التي يجب أن يكون المراهق على علم بها. وفي هذا المقال سوف نتعرف على أضرار العادة السرية للمراهقين.

اقرأ أيضًا كيف تترك العادة السرية

أضرار العادة السرية للمراهقين

في السطور التالية سوف نتحدث عن أضرار العادة السرية للمراهقين وخطرها الكبير على الصحة الجسدية والنفسية لهم، وأفضل الطرق للتخلص من العادة السرية.

1. أضرار العادة السرية على الصحة الجنسية

أول أضرار العادة السرية للمراهقين، تؤثر العادة السرية على الصحة الجنسية للمراهقين على نحو كبير. فكثير من الدراسات أثبتت أن العادة السرية تؤدي إلى ضعف الإحساس الجنسي وتقليل الرغبة الجنسية لدى المراهق، وعلى هذا يؤثر ذلك على حياته الجنسية في المستقبل.

تعد العادة السرية أو الاستمناء طبيعية وشائعة لدى كثير من الأشخاص، ولكن يمكن أن تؤدي إلى بعض الآثار الجانبية على الصحة الجنسية في بعض الحالات. ومن بين هذه الآثار:

1- انخفاض الحساسية الجنسية: إذا قام الشخص بممارسة العادة السرية بشكل متكرر، فقد يؤدي ذلك إلى فقدان الحساسية الجنسية وعدم القدرة على الاستمتاع بالعلاقة الجنسية بالشريك في المستقبل.

2- الإدمان: يمكن أن يؤدي الاستمناء المتكرر إلى الإدمان الجنسي، والذي يمكن أن يؤثر على الحياة الاجتماعية والعلاقات الشخصية.

3- العواقب النفسية: يشعر الكثير من الأشخاص بالذنب أو الحرج بعد القيام بالعادة السرية، مما يمكن أن يؤثر على الصحة النفسية والعاطفية.

4- الإصابة بالتهابات الجهاز التناسلي: يمكن أن يؤدي الاستمناء بالأصابع أو الأدوات الملوثة إلى الإصابة بالتهابات في الجهاز التناسلي.

5- الضعف الجنسي: يمكن أن يؤدي الاستمناء بإفراط إلى الضعف الجنسي وعدم القدرة على الانتصاب أو الوصول إلى النشوة الجنسية.

6- الإصابة بالألم: قد يؤدي الاستمناء بإفراط إلى الإصابة بالألم في العضلات الجنسية أو الجهاز التناسلي.

وإضافة إلى ذلك، تؤثر العادة السرية على الثقافة الجنسية للمراهقين، فهم يتعلمون أفكارًا خاطئة ومغلوطة عن الجنس والعلاقات الجنسية، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى تشويه الصورة الصحيحة عن الجنس والعلاقات الجنسية.

اقرأ أيضًا العادة السرية بين الأضرار والفوائد.. تعرف الآن

2. أضرار العادة السرية على الحياة الاجتماعية

ثاني أضرار العادة السرية للمراهقين، تؤثر العادة السرية على الحياة الاجتماعية مباشرة أو غير مباشر عن طريق الآثار النفسية والجسدية التي قد تؤدي إليها. ومن بين الآثار السلبية التي يمكن أن تسببها العادة السرية على الحياة الاجتماعية:

1- الحرج والخجل: يمكن أن يشعر البعض بالحرج والخجل عندما يفكر في ممارسة العادة السرية أو حتى بعد القيام بها، ما يمكن أن يؤثر في الثقة في النفس والقدرة على التعامل مع الآخرين.

2- الانعزال: يمكن أن يؤدي الانشغال بممارسة العادة السرية إلى الانعزال عن الآخرين وتفضيل البقاء وحيدًا، ما يمكن أن يؤثر في العلاقات الاجتماعية ويزيد من الشعور بالوحدة.

3- الإدمان: يمكن أن تؤدي العادة السرية المفرطة إلى الإدمان عليها، حيث يمكن أن يصبح الشخص غير قادر على الاستمتاع بأنشطة أخرى والتفكير في أي شيء آخر سوى العادة السرية.

4- الاكتئاب: قد يعاني البعض من الاكتئاب بسبب الشعور بالعزلة والحرمان من العلاقات الاجتماعية الصحية والإدمان على العادة السرية.

5- تأثير على العلاقات الجنسية: يمكن أن تؤدي العادة السرية المفرطة إلى ضعف العلاقات الجنسية بالشريك، لأنع يمكن أن يحدث نقص في الإثارة والرغبة الجنسية والقدرة على الانتصاب.

اقرأ أيضًا رسالة من صديق يمارس العادة السرية ويشعر بالحرج!

3. أضرار العادة السرية على الوقت والطاقة والتركيز

ثالث أضرار العادة السرية للمراهقين، يمكن أن تؤثر العادة السرية على الوقت والطاقة والتركيز في بعض الحالات، ومن بين هذه الآثار:

1- إهدار الوقت: قد يقضي البعض وقتاً طويلاً في ممارسة العادة السرية بشكل متكرر، ما يؤدي إلى إهدار الوقت الذي يمكن استغلاله في أنشطة أخرى مفيدة.

2- التعب: قد يشعر البعض بالتعب والإرهاق بعد القيام بالعادة السرية، وهذا يمكن أن يؤثر في الطاقة والحيوية في الأنشطة اليومية.

3- فقدان التركيز: يمكن أن يؤثر ممارسة العادة السرية بتكرار على القدرة على التركيز والانتباه في الأنشطة الأخرى، ما يمكن أن يؤثر في الأداء العام في الحياة اليومية.

4- الشعور بالذنب: يشعر البعض بالذنب أو الحرج بعد القيام بالعادة السرية، ما يمكن أن يؤثر في الحالة النفسية والعاطفية ويؤثر في القدرة على التركيز.

وعلاوة على ذلك، يمكن أن تؤدي العادة السرية إلى الإدمان، فقد يصبح المراهق معتمدًا عليها لتحقيق الراحة النفسية والتخفيف من الضغوط النفسية. ومع مرور الوقت، يصعب على المراهق التوقف عن ممارسة العادة السرية، فيؤدي ذلك إلى تدهور الحالة النفسية والصحية لديه.

4. أضرار العادة السرية على الصحة النفسية

رابع أضرار العادة السرية للمراهقين، تؤثر العادة السرية في الصحة النفسية مباشرة وغير مباشر، ويمكن أن تسبب عددًا من الآثار السلبية على الصحة النفسية، ومن بين هذه الآثار:

1- الشعور بالذنب والخجل: يمكن أن يشعر الشخص بالذنب والخجل بعد ممارسة العادة السرية، وهذا يمكن أن يؤدي إلى تدني مستوى الثقة بالنفس.

2- القلق والتوتر: يمكن أن يزيد ممارسة العادة السرية من القلق والتوتر، وقد يكون ذلك بسبب الشعور بالذنب أو الخجل أو بسبب الشعور بالإدمان على الممارسة.

3- الاكتئاب: يمكن أن تؤدي العادة السرية المفرطة إلى الاكتئاب، وهذا يمكن أن يكون بسبب الشعور بالعزلة أو بسبب الشعور بالإدمان على الممارسة.

4- تدني الثقة بالنفس: يمكن أن تؤدي العادة السرية المفرطة إلى تدني مستوى الثقة بالنفس، وهذا يمكن أن يؤثر في الحياة اليومية والعلاقات الاجتماعية.

5- عدم القدرة على التركيز: يمكن أن تؤثر العادة السرية على القدرة على التركيز والانتباه، وهذا يمكن أن يؤثر في الأداء في العمل أو الدراسة.

 في حال كان هناك أي مشاكل صحية أو عاطفية ذات صلة بممارسة العادة السرية، يجب استشارة الطبيب أو المستشار النفسي.

5. أضرار العادة السرية في الصحة العامة

خامس أضرار العادة السرية للمراهقين، إضافة إلى الأضرار التي تتسبب فيها العادة السرية على الصحة الجنسية والنفسية والاجتماعية للمراهقين، تؤثر أيضًا في الصحة العامة للجسم، ومن بين هذه الآثار:

1- ضعف الجهاز المناعي: يمكن أن تؤدي العادة السرية المفرطة إلى ضعف الجهاز المناعي، مما يزيد من فرص الإصابة بالعدوى والأمراض.

2- تأثير في الجهاز العصبي: يمكن أن تؤثر العادة السرية المفرطة في الجهاز العصبي، وهذا يمكن أن يؤدي إلى زيادة القلق والتوتر والاكتئاب.

3- تأثير على الجهاز الهرموني: يمكن أن تؤثر العادة السرية المفرطة على الجهاز الهرموني، وهذا يمكن أن يؤدي إلى تغيرات في مستويات الهرمونات التي تؤثر في الصحة الجنسية والعامة.

4- الإصابة بالعدوى الجنسية: يمكن أن تزيد العادة السرية المفرطة من فرص الإصابة بالعدوى الجنسية، خاصة إذا كانت الممارسة غير نظيف أو مع شريك مصاب بالعدوى.

5- تأثير في الصحة العامة: يمكن أن تؤدي العادة السرية المفرطة إلى تأثيرات على الصحة العامة، مثل تعب العين والصداع والشعور بالإرهاق والتعب.

وتؤدي ممارسة العادة السرية بإفراط إلى تغيير مستوى الهرمونات في الجسم، وبذلك تؤثر في النمو الجسدي والعقلي للمراهق. ويمكن أن تؤدي هذه التغييرات إلى تأخر في النمو والنضج الجسدي والعقلي، وزيادة خطر الإصابة بالأمراض النفسية مثل الاكتئاب. 

حقيقة العادة السرية 

بعد أن تعرفنا على أضرار العادة السرية للمراهقين يجب على المراهقين أن يكونوا على علم أن العادة السرية ليست بديلًا صحيًّا للعلاقة الجنسية الطبيعية بين الزوجين، وأنها تؤدي إلى مشكلات وأضرار صحية ونفسية واجتماعية كثيرة.

ويجب على الأهل والمعلمين أيضًا توعية المراهقين بأضرار العادة السرية وتقديم الدعم النفسي والمعنوي لهم لتفادي المشكلات الناتجة عنها.

كيف تتخلص من العادة السرية؟ 

إن الوعي بأضرار العادة السرية للمراهقين من أهم الوسائل لتجنبها، ويمكن للمراهقين تجنب العادة السرية ببعض الإجراءات البسيطة، مثل الحفاظ على نمط حياة صحي ومتوازن وممارسة الرياضة بانتظام.

والتحدث مع الأهل أو المعلمين بشأن المشاعر الجنسية والعاطفية، وتجنب المواد الإباحية والأفلام الإباحية التي تؤثر في العقل والنفس وتؤدي إلى تحفيز الرغبة الجنسية على نحو زائد. ويجب على المراهقين أن يتعرفوا على أساليب صحية للتعامل مع المشاعر الجنسية والعاطفية، مثل الرياضة والصوم.

في النهاية، بعد أن تحدثنا عن اضرار العادة السرية للمراهقين يجب على المراهقين أن يتذكروا أن العادة السرية لا تُعد بديلًا صحيًّا وطبيعيًّا للعلاقات الجنسية الحقيقية، ولا يجب أن تكون هذه العادة هي الوسيلة الوحيدة للتعامل مع المشاعر الجنسية والعاطفية، بل يجب على المراهقين التحلي بالصبر والإرادة القوية لتجاوز العادة السرية وتجنب أضرارها النفسية والصحية.

ويجب على الأهل والمعلمين أن يكونوا داعمين ومتفهمين للمراهقين، وأن يقدموا لهم الدعم النفسي اللازم للتغلب على المشكلات الناجمة عن العادة السرية، وأن يوجهوهم للوسائل الصحية للتعامل مع المشاعر الجنسية والعاطفية.

كاتب مصري, أهوى الكتابة, لدي الشغف في الكثير من المجالات, هدفي المساهمة في إثراء المحتوى العربي, وتقديم محتوى قيم ومفيد.

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

جيد

أضف ردا
يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

يوليو 12, 2023, 1:40 ص

شكراً

أضف ردا
يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

مقال جيد ، استمر

أضف ردا
يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

يوليو 12, 2023, 10:13 ص

يسعدني تعليقك 💗

أضف ردا
يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

مقالات ذات صلة
نوفمبر 3, 2023, 9:35 ص - سمسم مختار ليشع سعد
سبتمبر 27, 2023, 6:46 م - مها عبدالله البقمي
سبتمبر 17, 2023, 1:02 م - السيد احمد هجرس
سبتمبر 5, 2023, 4:17 م - جوَّك لايف ستايل
أغسطس 28, 2023, 5:46 م - لؤي نور الدين الرباط
يوليو 12, 2023, 1:54 م - جوَّك صحة
يونيو 25, 2023, 6:42 م - اسامه غندور جريس منصور
يونيو 25, 2023, 5:43 م - اسامه غندور جريس منصور
مايو 6, 2023, 7:32 م - جمال عبدالرحمن قائد فرحان
مايو 6, 2023, 7:41 ص - جمال عبدالرحمن قائد فرحان
أبريل 17, 2023, 12:08 م - عبدالحليم عبدالرحمن
أبريل 16, 2023, 8:32 ص - جمال عبدالرحمن قائد فرحان
فبراير 8, 2023, 9:02 م - خلود ذكى السباعي
يناير 28, 2023, 10:18 ص - منة الله صبرة القاسمي
يناير 21, 2023, 1:19 م - د/ محمد عبدالله السيد
ديسمبر 28, 2022, 3:40 م - عمرو عبد الحكيم عوض التهامي
نوفمبر 30, 2022, 5:04 م - إسراء مصطفى عبدالله
يونيو 23, 2022, 9:00 م - زينب علاء نايف
نوفمبر 16, 2021, 3:02 م - امير سيف الدين
يونيو 8, 2020, 1:10 م - ريم محمد الخولي
مارس 16, 2020, 10:53 م - خالد البنا
نبذة عن الكاتب

كاتب مصري, أهوى الكتابة, لدي الشغف في الكثير من المجالات, هدفي المساهمة في إثراء المحتوى العربي, وتقديم محتوى قيم ومفيد.