5 وصفات طبيعية لعلاج خشونة الركبة

إذا كنت تعاني خشونة في الركبة، إذن أنت في خطر، فخشونة الركبة مرض يتسبب في تآكل الغضاريف لعظام مفصل الركبة، وبذلك يكون هذا مؤشرًا كافيًا على أنك لا تستيطع مواصلة عملك أو أنشطتك اليومية، بسبب عدم قدرتك على المشي، ونظرًا لأنه لا يوجد علاج شاف لهذا المرض، ينصح الأطباء بمعالجته طبيعيًا، ونحن في جوك سنخبرك ببعض العلاجات المنزلية الطبيعية لمساعدتك على تقليل الألم.

اقرأ أيضاً مشكلة خشونة الركبة ووسائل علاجها

ما أسباب خشونة الركبة؟

تؤثر خشونة الركبة في 45% من سكان العالم، ونتيجة لذلك فالجميع يتساءل عن أسباب آلام الركبة، هل يمكن لعرق النسا أن يسبب خشونة الركبة؟ هل يمكن أن تسبب الدوالي خشونة الركبة؟

لسوء الحظ، لا يوجد سبب محدد لخشونة الركبة، لكن توجد عوامل عدة يمكن أن تسبب الألم لمفاصل الركبة، بدءًا من التهاب مفاصل الركبة أو التهاب المفاصل الروماتويدي إلى إصابات الركبة، وأيضًا تمزقات الأربطة أو الغضروف المفصلي قد تكون سببًا لألم الركبة، وقد لا تكون سبب الألم من ركبتيك على الإطلاق، لكن نتيجة للألم أو الإصابة في أجزاء أخرى من الجسم تؤثر في ركبتك.

وبعض الأنشطة أو أنماط الحياة تسبب ضغطًا إضافيًا على ركبتيك، ما يجعلك أكثر عرضة للإصابة بخشونة في الركبة، والسمنة تضعك أيضًا في خطر أكبر لخشونة الركبة، والإجهاد المتكرر الناتج عن الأنشطة عالية التأثير، مثل: الجري أو الركض أو الرياضة، مثل: كرة السلة، فيمكن أن تسبب الألم وخشونة في الركبة.

وفي الوقت الذي يعتمد علاج خشونة الركبة على مسكنات والأدوية، التي في كثير من الأحوال لا تجدي نفعًا، كانت العلاجات المنزلية أو الطبيعية هي الحل الأمثل، الذي ينصح به الأطباء.

اقرأ أيضاً خشونة المفاصل.. مرض يهدد كبار السن

ما أهم الوصفات الطبيعية لعلاج خشونة الركبة؟

الوصفات العشبية لعلاج خشونة الركبة:

- الزنجبيل لعلاج خشونة الركبة

تساعد المركبات المضادة للالتهابات الموجودة في الزنجبيل على تقليل تورم الركبة، بالإضافة إلى تخفيف الألم، اغلِ الزنجبيل في الماء الساخن مع قليل من العسل والليمون، واشرب 3 أكواب يوميًا حتى يخف الألم.

- الليمون لعلاج خشونة الركبة

هل تتساءل لماذا كان الليمون أحد مكونات العلاجات لعلاج خشونة الركبة؟ لأن الليمون علاج منخفض التكلفة لآلام التهاب المفاصل، فيعمل حمض الستريك الموجود في الليمون الحامض على إذابة بلورات حمض البوليك.

قطع ليمونة أو اثنتين إلى أرباع، لف القطع بقطعة قماش قطنية، ثم اغمسها في زيت السمسم أو الزيتون الدافئ، ضع قطعة القماش على الركبة المؤلمة مدة 5 – 10 دقائق، كرر ذلك مرتين يوميًا، حتى يختفي ألم الركبة.

- زيت الخروع لعلاج خشونة الركبة

يعد زيت الخروع حلًا طبيعيًا رائعًا لتخفيف آلام المفاصل في الركبتين؛ لأنه يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات، وعدم الراحة في العظام والعضلات والمفاصل في الجسم، فيقلل الألم.

جهزي 3 ملاعق كبيرة من زيت الخروع الدافئ، ثم ضعيه في وعاء نظيف، خذي جزءًا منه في راحة يديك وافركيه على الركبتين بحركات دائرية لطيفة مدة دقيقتين لكل منهما، مع الضغط بلطف، يعمل هذا التدليك بزيت الخروع على تحسين الدورة الدموية في الركبتين على نحو كبير، وتوليد الحرارة، ما يساعد على زيادة نطاق حركة المفاصل، وتقليل آلام الركبة.

اقرأ أيضاً خشونة المفاصل Osteoarthritis

ما هو علاج خشونة الركبة طبيعياً؟

وتوجد وصفات عدة طبيعية إذا اتبعتها ستساعدك على التخلص من خشونة الركبتين، ومنها:

- اليوجا لعلاج خشونة الركبة

تعد اليوجا من التمارين الرياضية، التي تنشط الجسم وتهدئ العقل، وهي فعالة للغاية في تهدئة آلام المفاصل في الركبتين، لا سيما في حالات التهاب المفاصل الروماتويدي وهشاشة العظام والتهاب المفاصل العظمي.

تمارين اليوغا تستلزم فقط حركات الوقوف والتمدد والانحناء الأساسية والبسيطة، ويمكن فعلها يوميًا في الصباح مدة 15 إلى 20 دقيقة.

تقوي اليوغا عضلات العمود الفقري والركبة والفخذ والورك والساق، وتعزز تدفق الدم إلى العظام والمفاصل، ما يعزز مرونتها على نحو ملحوظ ويقلل التورم والألم والتهاب المفاصل.

التخلص من السمنة لعلاج خشونة الركبة

الأشخاص الذين يعانون الوزن الزائد أو السمنة يكونون أكثر عرضة للإصابة بآلام الركبة، فحمل الوزن الزائد يتطلب من المفاصل مزيدًا من العمل لفعل ذلك، وهذا يجهدها، ما يتسبب في زيادة الالتهابات في جميع أنحاء الجسم، فتتأثر الركبتان.

الأكل الجيد يساعد في الحفاظ على الوزن، فلا بد من اتباع نظام غذائي مناسب، مثل تناول:

- نسبة عالية من الفواكه والخضراوات والألياف.

- نسبة منخفضة من اللحوم والدهون.

- الكمادات الباردة لعلاج خشونة الركبة.

تعد الكمادات الباردة من الوصفات الطبيعية، التي تخفف خشونة الركبة، وتقلل من التورم والالتهاب، وذلك عن طريق وضع قطع الثلج في قطعة من القماش على منطقة الركبة مدة 20 دقيقة حتى زوال الألم.

في النهاية، هذه الوصفات الطبيعية هي وسائل بسيطة لعلاج خشونة الركبة الناتجة عن الإصابات الخفيفة أو الإجهاد المفرط أو التهاب المفاصل، ومع ذلك، فإن الألم الشديد في الركبة الذي يعطل قدرتك على التحرك إذا زاد عن حده فعليك استشارة الطبيب، فالفحص المبكر يسرع الشفاء، ويقلل الألم.

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

مقالات ذات صلة
نبذة عن الكاتب